الونشريس سات
مرحبا بك اخي الزائر في منتدى الونشريس سات نتمنى انضمامك الى اسرتنا
الونشريس سات
مرحبا بك اخي الزائر في منتدى الونشريس سات نتمنى انضمامك الى اسرتنا
الونشريس سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

 

 تابع لادار المعرفة الجزء 4

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamouuz
ضيف الونشريس سات
ضيف الونشريس سات



عدد الرسائل : 17
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

تابع لادار المعرفة الجزء 4 Empty
مُساهمةموضوع: تابع لادار المعرفة الجزء 4   تابع لادار المعرفة الجزء 4 Icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 2:59 pm

العلاقة بين
إدارة المعلومات و إدارة المعرفة

بالنسبة للعديدين لا يبدو هناك أي اختلاف بين "إدارة المعرفة" و
"إدارة المعلومات". و يبدو ذلك منطقياً حين يخص الموضوع غير
المعلوماتيين. فبالنسبة لمسوقي تكنولوجيا المعلومات، تعتبر الماسحة الضوئية (
scanner) هي تكنولوجيا رئيسية لإدارة المعرفة لأنها
ضرورية لتقاسم المعرفة. لذلك فمعظم الذي يشار إليه كإدارة معرفة ما هو في حقيقته
إلا إدارة معلومات.
و في هذا المجال، يشير دانهام غراي أن التعامل مع الأشياء (البيانات أو المعلومات)
هو إدارة معلومات، و العمل مع البشر هو إدارة معرفة. و كما أشرنا سابقاً، فإن
إدارة المعلومات تتعلق بالوثائق و رسومات التصميم المسند بالحاسوب، و الجداول
الإلكترونية، و رموز البرامج. و هي تعني ضمان توفير المداخل، و الأمنية، و
الانتقال، و الخزن. و هي تتعامل حصرياً مع التمثيل الواضح و الجلي (11).
في حين أن إدارة المعرفة، من الناحية الأخرى، تميز القيمة في الأصالة، و الابتكار،
وسرعة الخاطر، و القدرة على التكيف، و الذكاء، و التعلم. و هي تسعى إلى تفعيل
إمكانيات المنظمة في هذه الجوانب. و تهتم إدارة المعرفة بالتفكير النقدي، و
الابتكار، و العلاقات، و الأنماط، و المهارات، و التعاون و المشاركة. و هي تدعم و
تسند التعلم الفردي و تعلم المجموعات. و تقوي التعاضد بين أفراد المجموعات و تشجع
مشاركتهم في الخبرات و النجاحات و حتى الفشل. و قد تستخدم إدارة المعرفة
التكنولوجيا لزيادة الإتصال، و تشجيع المحادثة، و المشاركة في المحتوى، و التفاوض
حول المعاني. و لكن التكنولوجيا لا تشكل محور الإهتمام المركزي لإدارة المعرفة.
أما سكايرم فيبين أنه وجد الكثير من الحالات التي استبدل الأفراد فيها كلمة
"معلومات" بكلمة "معرفة" و كأنه ليس هنالك أي فارق (12). . و
لكن ليس كما هو الحال مع المعلومات، فهناك جزء كبير من المعرفة المفهومة ضمنياً
(معرفة ضمنية)، و هي المعرفة غير القابلة للتمثيل، و التي تتوافر في أدمغة الأفراد
فقط.
و تبين البحوث و الدراسات المتنوعة أن مهارات و أدوات إدارة المعلومات الجيدة هي
أسس مهمة للغاية. و هي تشتمل على مهارات المعلوماتيين (أمناء المكتبات على سبيل
المثال لا الحصر)، و المتمثلة في، تصنيف المعلومات و أوعيتها، و تكشيف و إدارة
قواعد البيانات النصية، و إستخدام المكانز و إدارتها. و لكن إدارة المعرفة تذهب
أبعد من ذلك. فهي تحتاج أيضاً إلى:
" عمليات التي يشارك فيها الأفراد و تساعدهم في إستخدام المعرفة المتاحة.
" نظم تتيح إنسياب المعرفة من "العارف" إلى المستخدم.
" عمليات تشجع تطوير و إستخدام معرفة جديدة.
" ثقافة تحفز الإبداع و المشاركة في المعرفة.
" فهم أسس اقتصاديات المعرفة (مورد متنام و ليس مستنفذ).
" طرق لقياس و تطوير القدرات المنظمية.

دور إدارة المعرفة في إرساء أسس مجتمع المعلومات
بدأ اقتصاد المعرفة بالتطور بقوة منذ عقد التسعينيات. فأحد أسرع القطاعات
الاقتصادية نمواً في العالم هي قطاعات المعرفة المكثفة-بضمنها أعمال الأوساط (
media business)، و شركات الإنترنت، و الصيدلانيات، و مكاتب
الاستشارات الإدارية (13).
و لكن الجانب الأهم هو أن المجتمعات المختلفة و حكوماتها أخذت تتلمس أهمية المعرفة
لخلق الثروة. فقد أطلق البنك الدولي تسمية المعرفة من أجل التطوير على تقريره
السنوي لعام 1998-1999 كذلك فقد أطلقت الحكومة البريطانية على آخر أوراقها البيضاء
تسمية بناء اقتصاد المعرفة. و هذا يطهر بوضوح أن هناك توجه عالمي واضح نحو تبني
المعرفة كخيار أساسي في بناء الاقتصاد. و قد تم التعرف، من خلال تحليل الممارسات
العملية المتميزة، على أسلوبين أساسيين، هما:
تقاسم أفضل للمعرفة المتاحة. تقاسم الممارسات الأفضل أو تطوير قواعد بيانات خبرة
(بحيث نتمكن من ربط من يحتاج إلى المعرفة بالخبراء الذين يمتلكونها) هو أول أسلوب
شاع استخدامه في برامج المعرفة بعد أن حقق نتائج باهرة.
خلق معرفة جديدة و تحويلها إلى منتوجات، و خدمات، و أساليب ذات قيمة. و هذا يركز
على الابتكار الأفضل و الأسرع، من خلال أخذ منظور المعرفة إلى عملية الابتكار كما
في الشكل رقم (1).



تابع لادار المعرفة الجزء 4 Clip_image001


فمن خلال طرق
إعادة التفكير الخاصة بتطوير إنسياب و تحويل المعرفة، يمكن إدارة الأفكار الجيدة
بشكل أفضل و تلبية احتياجات العملاء بصورة مباشرة.
و الأسلوب الثاني أصعب من الأول، و لكن نتائجه في الأداء قد تكون عظيمة. فقد يحقق
عشرة أضعاف ما يحققه الأسلوب الأول.
و مع تعاظم التعامل مع إدارة المعرفة، فإن هذا الحقل سيصبح تخصصاً و فرعاً علمياً
بحد ذاته. و لو أن هناك من يعتقد بأن إدارة المعرفة هي التطور المستقبلي لحقل علم
المعلومات بحيث يصبح امتدادا طبيعياً لما بدأ يوماً ما كـ "علم المكتبات
(15). و الشكل رقم (2) يبين التطور الحالي و المتوقع للحقل العلمي.



تابع لادار المعرفة الجزء 4 Clip_image002

هل نتحول إلى "إدارة
المعرفة؟"
أما الآن فقد أصبحت إدارة
المعرفة مدمجة في العديد من الفعاليات المجتمعية. و بمعنى آخر، أصبحت إدارة
المعرفة قوة مؤثرة تستفيد منها مختلف المجتمعات في تحقيق تقدمها على المجتمعات
الأخرى أو على الأقل تصبح مساوية لها تكنولوجياً و علمياً و ثقافياً.
و السؤال الذي يمكن طرحه في هذا السياق هو: "ما الذي يمكن لإدارة المعرفة أن
تحققه لمجتمعنا العربي لإرساء أسسه كمجتمع معلوماتي قادر على منافسة المجتمعات
الأخرى؟" الجواب على هذا التساؤل يتطلب منا إلقاء نظرة متفحصة على الذي
استطاعت المجتمعات المتقدمة أن تحصل عليه نتيجة للإدارة الفعالة للمعرفة.
لقد وفرت إدارة المعرفة الكثير من الفرص للمنظمات في المجتمعات المتقدمة لتحقيق
تقدم تنافسي من خلال ابتكارها لتكنولوجيات جديدة، و وسائل إنتاج جديدة، و أساليب
عمل جديدة ساهمت في تخفيض التكاليف و بالتالي زيادة الأرباح. و كل ذلك دفع إلى خلق
ما يسمى بصناعة المعرفة (
knowledge industry)، التي أصبحت
اليوم موضوع الساعة لقطاع الأعمال في المجتمعات الأكثر تقدماً صناعياً.
و يبدو أن هذا التوجه قد صار أساسياً و ليس وقتياً أو ظرفياً، و خاصة بالنسبة
للمنظمات المهنية الخدمية (مثل مؤسسات الاستشارات المالية و العلمية و
التكنولوجية)، و يتضح ذلك من خلال (16):
" إن جزءاً متعاظماً من الصناعات الخالقة للثروة هي صناعات معرفية. فالصناعة
الإعلامية، و الصيدلانية، و التكنولوجيا المتقدمة "Hi Tech" (بضمنها
الإنترنت) و الخدمات المهنية كلها استطاعت أن تنمو بسرعة تزيد عدة أضعاف عن
الصناعات الأخرى.
" يقدر أن أكثر من 70 بالمائة من العمل هو في مجالات تتعلق بالمعلومات أو
المعرفة. و حتى الصناعات التقليدية أصبح عدد عمال المعرفة فيها (العاملين الذين
يستخدمون أدمغتهم) أكبر من العمال الذين يستخدمون أياديهم.
" هناك قيمة متزايدة لغير الملموس. فقيمة العديد من المنظمات كما تظهر من
أسعار أسهمها هي عادة عشرة مرات بقدر قيمة ممتلكاتها الدفترية. و الفروق تعود في
الأساس إلى الممتلكات غير الملموسة، مثل الاسم التجاري، و براءات الاختراع، و حقوق
النشر، و المعرفة الفنية.
و يمكن لمجتمعاتنا العربية أن تستفيد من إدارة المعرفة من خلال الأسلوبين الذين
ذكرناهما سابقاً، و هما: التقاسم الأفضل للمعرفة، و خلق معرفة جديدة و تحويلها إلى
منتجات، و خدمات، و أساليب ذات قيمة. و الأسلوبان، كما هو واضح، يعتمدان بشكل يكاد
يكون تاماً على تكنولوجيات المعلومات التي ستتم الاستفادة منها بشكل مكثف في
المجتمع، و هذا ما سيسهم بالتالي في إرساء أسس المجتمع المعلوماتي القادر على
النمو و التقدم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Delta
ملك الونشريس سات
ملك الونشريس سات
Delta


عدد الرسائل : 4173
الموقع : https://ouarsenissat.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

تابع لادار المعرفة الجزء 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع لادار المعرفة الجزء 4   تابع لادار المعرفة الجزء 4 Icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 4:55 pm

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ouarsenissat.yoo7.com
minou
ملك الونشريس سات
ملك الونشريس سات
minou


عدد الرسائل : 1845
الموقع : amine_star_38@hotmail.fr
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

تابع لادار المعرفة الجزء 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع لادار المعرفة الجزء 4   تابع لادار المعرفة الجزء 4 Icon_minitimeالسبت مايو 23, 2009 9:49 pm

واااااااااااااو شكرا لك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ouarsenissat.yoo7.com
 
تابع لادار المعرفة الجزء 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع إدار المعرفة
» تابع غدارة المعرفة الجزء3
» تاع لإدار المعرفة.الجزء 2
» تابع الجزء الثالث للتفكير الوجداني
» إدار المعرفة و دورها في اساء مجتمع المعلومات الجزء 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الونشريس سات :: منتدى التلاميذ-
انتقل الى: