الونشريس سات
مرحبا بك اخي الزائر في منتدى الونشريس سات نتمنى انضمامك الى اسرتنا
الونشريس سات
مرحبا بك اخي الزائر في منتدى الونشريس سات نتمنى انضمامك الى اسرتنا
الونشريس سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

 

 دمشق .. عاصمة الدولة الأموية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Delta
ملك الونشريس سات
ملك الونشريس سات
Delta


عدد الرسائل : 4173
الموقع : https://ouarsenissat.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

دمشق .. عاصمة الدولة الأموية Empty
مُساهمةموضوع: دمشق .. عاصمة الدولة الأموية   دمشق .. عاصمة الدولة الأموية Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 9:50 pm

دمشق عاصمة الأمويين :
كان لمدينة دمشق دور بارز في تاريخ الشرق القديم، قبل أن تصبح عاصمة العالم العربي في زمن الأمويين .. ويعود تاريخ إنشائها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، فهي إذن من أقدم مدن العالم وكانت في البدء مدينة زراعية صغيرة يرويها نهر بردى، غير أن موقعها على ملتقى الطرق المؤدية إلى بلاد الرافدين وشبه الجزيرة العربية، ساعدها على أن تصبح مدينة تجارية مهمة.
وقد شهدت دمشق حضارات الشعوب القديمة من الفراعنة إلى الأشوريين والبابليين والفرس، إلى اليونانيين في عهد الاسكندر الذي استولى عليها في القرن الرابع قبل الميلاد .. وكان العرب في القرن الأول قبل الميلاد يعيشون على تخوم سوريا والعراق، ومنهم الأنباط والتدمريون، وكانوا يحلمون منذ ذلك الوقت بالاستيلاء على دمشق وجعلها عاصمة لهم وقد تحقق حلمهم في عهد الحارث الثالث ملك الأنباط الذي استولى عليها سنة 85 ق.م .. لكن دولة العرب لم تدم طويلاً، فقد جاء الرومان سنة 46 للميلاد وفرضوا سيادتهم على بلاد الشام ومصر، وظلت كذلك حتى فتحها العرب سنة 636م .. وأول دولة إسلامية اتخذت دمشق عاصمة لها كانت الدولة الأموية، وتدل الآثار الباقية في بلاد الشام على مبلغ ما وصلت إليه الحضارة الإسلامية في سوريا طول العصر الإسلامي .. وتجدر الاشارة إلى أن العرب، بعد فتحهم البلاد واستيلائهم عليها، كانوا يعمدون إلى بناء المساجد فيها .. ولذلك قرر الخليفة الوليد بن عبدالملك أن يبني مسجداً يليق بعظمة الإسلام، ويضارع العمائر البيزنطية .. ووقع اختيار الوليد على الجزء الشرقي من كنيسة القديس يوحنا الدمشقي، ومقابل ذلك بنى للمسيحيين أربع كنائس.


المسجد الأموي :

يتكون المسجد الأموي بدمشق من صحن كبير مستطيل الشكل، وإيوان رئيسي يبلغ طوله 136 متراً، وعمقه 37 متراً. ويحتوي إيوان القبلة على ثلاثة أروقة موازية لحائط القبلة، ومحمولة على أعمدة رخامية، وفوقها عقود أصغر منها، ويبلغ ارتفاع هذه الأروقة بعقودها الكبيرة والصغيرة 15 متراً .. والواجهة الشمالية تعلوها مئذنة تعرف باسم "مئذنة العروس"، وينتهي رأس هذه المئذنة بساعة تضبط على دقاتها أوقات مساجد دمشق كلها ومواعيد الآذان.

ضريح صلاح الدين الأيوبي :

من الأضرحة الإسلامية المهمة بدمشق ضريح صلاح الدين القائد البطل صلاح الدين الأيوبي الذي يقع داخل المدرسة العزيزية في حي الكلاسة شمالي الجامع الأموي .. وقد بنى المدرسة الملك العزيز عثمان بن صلاح الدين الأيوبي، على أثر وفاة والده في قلعة دمشق في سنة 589 هـ .. وتعلو ضريح السلطان صلاح الدين قبة، وفوق الضريح تركيبة من خشب الجوز المزين بزخارف منحوتة نحتاً جميلاً، وفي أعلاه نقش آية الكرسي بالخط الكوفي .. ويقول ابن خلكان أنه قرأ على الضريح كتابة بخط القاضي الفاضل المعروف بابن زكي الدين الدمشقي ونصها: "اللهم فارض عن تلك الروح، وافتح لها أبواب الجنة، فهو آخر ما كان يرجوه من الفتوح".

بيت المال :

في وسط صحن المسجد بناء مثمن الشكل يعرف باسم "بيت المال"، ويقول المقدسي أن قبة بين المال كانت مغطاة بالفسيفساء، كما أن ابن جبير الأندلسي يتحدث عنها فيقول: إنها كانت مزخرفةبفصوص ملونة كأنها الروضة الحسناء"، ولم يبق من هذه الفسيفساء إلا آثار بسيطة .. وفي بيت المال كانت تحفظ أموال الدولة التي تجبى من الزكاة، كما يحتفظ فيه بأموال اليتامى .. وينسب بعض المؤرخين بناء بيت المال إلى الوليد بن عبدالملك، وبعضهم الآخر يرجعه إلى الفضل بن على والي دمشق من قبل الدولة العباسية سنة 172 هـ.

قصر الحير الغربي :
من القصور التي ما تزال آثارها حتى اليوم قصر الحير الغربي ويقع هذا القصر على طريق دمشق بين القريتين وتدمر، في واد يخصبه السيل .. وقد بناه الخليفة الأمي هشام بن عبدالملك، وجعله مركزاً زراعياً للمنطقة، وكان إلى جانبه حمام وخان.
والقصر عبارة عن مربع طوله 70 متراً وتحيط سوره من الخارج أبراج نصف دائرية، كما يحيط المدخل الرئيسي برجان .. أما داخل القصر فعبارة عن صحن مكشوف تحيطه ستة بيوت، وكل منها يتكون من قاعة كبيرة مستطيلة وحولها غرف مربعة الشكل .. ويلاحظ أن هذا النموذج من البناء قد استوحيت أصوله من عناصر الأبنية الساسانية والبيزنطية .. والقصر من الداخل ملئ بالزخارف الجصية حول الوافذ وفوق أبواب القاعات .. وتمثل هذه الزخارف أسلوبين متميزين، ففي النوافذ العليا يتمثل الأسلوب الساساني إلى حد كبير، فقوام الزخرفة فيها شجرة الحياة، وهي شجرة مقدسة عند الساسانيين .. أما النوافذ السفلى فزخرفتها عبارة عن رسوم هندسية قوامها دوائر ورسوم نجمية، وهي التي كانت مستعملة لدى البيزنطيين.


المدرسة العادلية :

في القرن السابع الهجري أنشأ الملك العادل، أخو صلاح الدين الأيوبي، مدرسة ولكنه توفي قبل إتمامها، فأكملها ابنه الملك المعظم، ونقل إليها رفات والده .. وتعتبر هذه المدرسة نموذجاً صادقاً للعمارة في العصر الأيوبي .. ففيها يتمثل الاتزان والتقشف في تخطيطها، وتناسب أبعادها، وبساطة زخارفها، وحسن تنسيقها .. والمدرسة مبنية من الحجر المنحوت، وفي داخلها التربة التي دفن فيها الملك العادل بين أربع زوايا بارزة مثلثة الشكل، ومزينة بمقرنصات من الداخل .. أما المدخل الرئيسي فيزينه عقدان متجاوران من المقرنصات، ويتوجه عقد واحد، وتحيط الباب زخارف هندسية سوداء وبيضاء، تمتد حتى نهاية الواجهة، فتمنحها جمالاً رائعاً ببساطته.

بيمارستان نور الدين زنكي :

من المنشآت المدنية التي نزخر بها دمشق "البيمارستان" (كلمة فارسية معناها مستشفى) الذي شيده السلطان نور الدين زنكي في القرن السادس الهجري .. وقد أطنب المرخون في ذكره، فأفردوا الفصول في وصف بنائه، وزخرفته ونفقاته .. والبيمارستان متعامد ويحتوي على أربعة أيوانات، خصص كل واحد منها لعلاج نوع من المرض .. وتزين سقوفه المقرنصات، كما تكثر فوق النوافذ والأبواب الزخارف الجصية المخرمة، والتي تشبه إلى حد بعيد زخارف نوافذ قصر الحير.

البيمارستان القمري :
ومن العمائر التاريخية التي ترجع إلى أواخر العصر الأيوبي في سوريا البيمارستان القمري الذي بناه الأمير سيف الدين أبي الفوارس القمري، وبذل فيه أموالاً طائلة، وأوقف عليه أملاكاً كثيرة من قرى وبساتين .. وقد نقشت صيغة الوقف على أسطر عريضة من الخط النسخي الجميل، على مدخل الباب الرئيسي له .. والايوان الجنوبي، وهو الرئيسي، فيه ثلاث نوافذ فوقها عقود على شكل صليبي، ويحيط الايوان شريط من الخط النسخي المذهب على أرضية زرقاء، أما الكتابة فآيات من القرآن الكريم.

قلعة دمشق :


يعود تاريخ بناء قلعة دمشق إلى العصر السلجوقي، ثم أعاد بناءها الملك العادل أخو صلاح الدين سنة 615 هـ. والقلعة عبارة عن مستطيل مساحته 220 × 150 متراً، ويرتفع فوق البناء اثنا عشر برجاً يبعد الواحد عن الآخر ثلاثين متراً، أما جدار السور فكثيف وعريض البنيان .. ومن المنشآت الحربية التي ترجع إلى العصر الأيوبي في مدينة دمشق سورها القديم الذي لم تبق منه إلا أجزاء بسيطة، أهمها الباب الذي يعرف باسم "باب السلامة". ويقول ابن عساكر مؤرخ دمشق : "إنه سمي كذلك تفاؤلاً، لأنه لا يتهيأ للقتال على البلد من ناحيته لما دونه من الأشجار والانهار" .. وقد بني هذاالباب في عهد السلطان نور الدين زنكي ثم جدد في عهد السلطان الملك الصالح نجم الدين سنة 641 هـ، وعلى عتبته كتابة تشير إلى ذلك .. والسور نموذج من المنشآت العسكرية الأيوبية التي تقدم فن البناء فيها تقدماً واضحاً واضحاً في أوائل القرن السابع للهجرة.

ضريح الظاهر بيبرس :

تضم مدينة دمشق عدداً من أضرحة سلاطين العصر المملوكي، لعل أهمها ضريح السلطان الظاهر بيبرس، ويقع أمام المدرسة العدلية التي كانت في أول المدرسة العدلية التي كانت في أول الأمر قصراً من قصور الأيوبيين .. وقد تغير شكل البناء بأن رفعت حوله الواجهتان الغربية والجونبية، وأقيمت فيه قاعة الضريح التي تعلوها القبة .. وللضريح واجهة من أجمل ما بني في العصر المملوكي بدمشق، وهي مشيدة من الحجر المنحوت .. أمام المدخل الرئيسي فقد بني بحجارة بيضاء وصفراء، ويعلو الباب ثلاثة أسطر عريضة من الكتابة بالخط الثلث المملوكي الجميل، وتعلوه قبة نصف دائرية بديعة.

التكية السليمانية :

ومن عمائر العصر العثماني التي تحفل بها مدينة دمشق التكية السليمانية، والتكية هي تشبه ما عرف باسم الخانقاوات في العصر المملوكي .. وقد شيد التكية السلطان سليمان القانوني، مكان قصر الظاهر بيبرس الذي هدمه تيمورلنك .. وكان يعرف باسم "القصر الابلق" .. والتكية من أكبر المنشآت المدنية في دمشق، ويتثمل فيها طراز العمارة العثمانية أفضل تمثيل، ويبدو ذلك واضحاً في القباب والأروقة التي انتشرت في الاستانة منذ القرن القيشاني، وهي عبارة عن رسوم نباتية وهندسية وكتابية. وتمتاز الزخارف النباتية في العصر العثماني باحتوائها على رسوم الأزهار القريبة من الطبيعة، ومن هذه الأزهار الزنبق والقرنفل .. أما الاشكال الهندسية فتتألف من خطوط مستقيمة بينها بعض الأزهار البسيطة.

قصر العظم :
في القرن الثامن عشر الميلادي أراد والي دمشق أسعد باشا العظم أن ينشئ قصراً تتحدث عنه الأجيال .. فلم يجد أفضل من البقعة التي شيد فيها معاوية بن أبي سفيان قصره، فبنى قصراً منيعاً، انفق في سبيله أموالاً طائلة وقد حشد له من الصناع وأباب الحفر عدداً كبيراً، وجمع كميات كبيرة من العمد، والرخام، وبلاط القيشاني، والأخشاب وغيرها .. ويتكون القصر من صن الحرملك، مع بركته المستطيلة والمصلعة، وإلى جانبه الأروقة الشمالية .. وحول الحرملك قاعات واسعة ذات جدران مرخمة، تعلوها بلاطات القيشاني المتعددة الألوان .. وتتوسط بعض تلك القاعات فسافي تقوم بمهمة تكييف الهواء .. وهذه الفسافي مزخرفة بالفسيفساء الرخامية والزجاجية والمذهبة. وتعلو القاعات سقوف خشبية مزخرفة بنقوش زيتية ومناظر تصويرية محفورة حفراً غائراً أو بارزاً .. ويشغل الحمام الزاوية الجنوبية الشرقية من الحرملك، ويقسم إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول خاص بخلع الملابس، والثاني متوسط الحرارة، وفي الثالث حوض تصب فيه نوافير المياه الساخنة .. وفي الزاوية الشمالية الغربية من الحرملك يقع المطبخ، وهو عبارة عن قاعة مستديرة الشكل في وسطها بركة ماء، وبقربها قاعة أخرى تعلوها عقود من الحجارة المنحوتة، وفي جدران المطبخ عدد من المواقد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ouarsenissat.yoo7.com
 
دمشق .. عاصمة الدولة الأموية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب سقوط الدولة الأموية
» معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية
» القصور والفن والعمارة في البناء ( الدولة الأموية)
» أبو العباس السفاح .. مؤسس الدولة العباسية
» بحث حول الدولة العثمانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الونشريس سات :: منتدى التلاميذ-
انتقل الى: