الونشريس سات
مرحبا بك اخي الزائر في منتدى الونشريس سات نتمنى انضمامك الى اسرتنا
الونشريس سات
مرحبا بك اخي الزائر في منتدى الونشريس سات نتمنى انضمامك الى اسرتنا
الونشريس سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

 

 تابع غدارة المعرفة الجزء3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamouuz
ضيف الونشريس سات
ضيف الونشريس سات



عدد الرسائل : 17
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

تابع غدارة المعرفة الجزء3 Empty
مُساهمةموضوع: تابع غدارة المعرفة الجزء3   تابع غدارة المعرفة الجزء3 Icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2009 2:55 pm

4. أن تخلق ثقافة معرفية و أن تشجع
تقاسم المعرفة.
و تستطيع مجموعة من الأدوات و الأساليب التي يطلق عليها هندسة المعرفة أن تتقدم
بشكل واضح في التعريف بواقع و أساليب إستخدام موارد المعرفة المنظمية. و هي تقدم
أساليب واضحة لتصميم و بناء تطبيقات تعتمد على المعرفة. و هي أدوات لدعم و إسناد
استحصال، و نمذجة، و توكيد، و إدامة المعرفة في هذه التطبيقات. و لكن هذه الأدوات
تبقى عاجزة عن إسناد عمليات إدارة المعرفة في كل المستويات في المنظمة.
ففي المستوى الأعلى (المستوى الإستراتيجي) تحتاج المنظمة إلى إمكانية تحليل و
تخطيط أعمالها في ضوء المعرفة التي تمتلكها حالياً و المعرفة التي تحتاجها لعمليات
أعمالها المستقبلية. أما في المستوى الأوسط (المستوى التكتيكي) فتهتم المنظمة
بتعريف و صياغة المعرفة المتوافرة، و استحصال معرفة جديدة لاستخداماتها
المستقبلية، و إستحداث أنظمة تتيح تطبيقات فعالة و مؤثرة للمعرفة في المنظمة. أما
في المستوى الأدنى (المستوى التشغيلي) فالمعرفة تستخدم في الأعمال اليومية النمطية
من قبل الأفراد المهنيين الذين يحتاجون إلى مداخل إلى المعرفة الصحيحة، في الوقت
الصحيح، و في المكان الصحيح.

الإطار العام لإدارة المعرفة
يحدد فان دير سبيك و دي هووغ إطاراً عاماً لإدارة المعرفة يغطي أربعة فعاليات
رئيسية، هي (6): 1. تعريف موارد المعرفة التي تمتلكها المنظمة: ما هي هذه
الموارد؟، و ما الذي تحتويه؟، و ما هي طبيعة إستخدامها؟، و ما هي الهيئة التي
تتوافر بها؟، و ما مدى توفر المداخل إليها؟
2. تحليل كيف يمكن للمعرفة أن تضيف قيمة: ما هي فرص إستخدام موارد المعرفة؟، و و
ما هو تأثير إستخدامها؟، و ما هي معوقات إستخدامها في الوقت الحاضر؟، و ما الذي
ستشكله قيمتها المتعاظمة للمنظمة؟
3. تحديد ماهية النشاطات المطلوبة لتحقيق إستخدام و قيمة مضافة أفضل: كيف نخطط
النشاطات لإستخدام موارد المعرفة؟، كيف نفعل النشاطات؟، كيف نراقب النشاطات؟
4. مراجعة إستخدام المعرفة لضمان القيمة المضافة: هل أن إستخدامها ينتج القيمة
المضافة المرغوبة؟، كيف يمكن إدامة موارد المعرفة لإغراض هذا الإستخدام؟، هل أن
الإستخدام يخلق فرصاً جديدة؟
و من أجل تعريف موارد المعرفة الحرجة المطلوبة من قبل المنظمة لتلبية إحتياجات
السوق للسنوات الخمسة إلى العشرة القادمة، وضع ماكنتوش و زملاءه ما أطلقوا عليه
"خريطة طريق إدارة المعرفة (7). و هذه الخريطة في حقيقتها هي آليات تمكن
المنظمات من رؤية موارد المعرفة الحرجة التي تمتلكها، و العلاقات التي تربط بين
الموارد و المهارات، و القدرات و التكنولوجيات المطلوبة لتلبية الإحتياجات
المستقبلية للسوق. و هي تسمح بـ:
1. تعريف و تبرير نشاطات إدارة المعرفة الفردية في ضوء مشاركتها في الجهد العام.
2. اتصالات عمل فعالة و تقدم في البرنامج للمشاركين و المراقبين.
3. أفكار إدارية لهؤلاء المشاركين في تنفيذ البرنامج و قياس تقدمه.
4. اتصالات أكثر فاعلية بين المستخدمين، و الباحثين، و الفنيين، و المدراء
المشاركين في جوانب مختلفة من البرنامج.
5. قرارات أفضل يتم اتخاذها بخصوص فرص الإستفادة المستقبلية من نتائج البرنامج.
6. تعريف الفجوات المعرفية التي هي بحاجة إلى ردم أو تجسير.
و خريطة طريق إدارة المعرفة هي وثيقة حية يتم تحديثها بشكل دائم منذ وضعها في عام
1998، و هي تنفع كإطار عام لمراقبة برنامج إدارة المعرفة. و هي تعكس الواقع الحالي
للعلاقات الداخلية بين العمل الجاري و العمل المقترح للمستقبل و الهدف العام
للبرنامج.

أنواع المعرفة
المعرفة، كما أسلفنا هي مصطلح قديم بدأ يأخذ معنى جديد في الآونة الأخيرة. فما
الذي تعنيه؟ و ما هي أنواع المعرفة المهمة للمنظمات؟ في أبسط الصور، يؤشر ديفيد
هاي ثلاثة أنواع (Cool:
" البيانات - كمعلوماتيين (أو ختصاصيي معلومات)، نحن نفترض أن أهم معرفة هي
التي تتوافر في قواعد بياناتنا العلائقية. فنحن نبني مخازن للبيانات تسعى لوضع كل
المعلومات المتوافرة في المنظمة قيد أنامل المدراء.
و لكن هذا جزء واحد من معرفة المنظمة. و هي تقتصر على معلومات عن المنتجات، و
الناس، و الفعاليات، و ما إلى ذلك من أشياء هي جزء من بيئتنا الحالية. فمخازن
البيانات لا تمتلك إلا أقل من القليل من المعلومات عن المستقبل. ما هو مجال
الأعمال البديل الذي يمكن أن نعمل فيه؟
" رأس المال الفكري - نجد في بطون أرشيفات المنظمة نتائج بحوثها و عملياتها
التطويرية. فهنا تتواجد براءات الاختراع و حقوق النشر. فالأفكار التي بدت رائعة
جداً و لكنها لم تؤدي ثمارها في ذلك الحين لا زالت متوافرة في هذا الأرشيف أو ذاك.

هنا يتوافر لنا مصدر مهم للنمو المستقبلي. فالرأسمال الفكري الذي تمتلكه المنظمة و
لم تتمكن من الإستفادة منه في السابق قد يكون مصدراً للإلهام و الابتكار الآن أو
في المستقبل المنظور.
" الخبرة - الفئة الثالثة من فئات المعرفة هي التي نعاني صعوبة أكبر في
استحصالها، و هي خبرات العاملين في المنظمة. فالأفراد يعرفون أشياءً عن كل ما يعمل
و عن كل ما لا يعمل. و المنظمة التي لا تعاني من تسرب العمالة تمتلك أحجام ضخمة من
المعرفة - لو استطاعت فقط أن تعرف كيف تصل إليها. و على العكس من ذلك، فالمنظمة
تفقد جزءاً من ثروتها في كل مرة يترك أحد العاملين فيها عمله.
و لكن ما الذي نريد أن نعرفه يا ترى؟ يقول هاي أن الصحافة يمكن أن تقدم لنا
نموذجاً واقعياً لما نريد أن نعرفه. فالاتجاهات التقليدية لأية قصة إخبارية هي
"ماذا؟"، و "كيف؟"، و "أين؟"، و "متى"، و
"لماذا"، و يمكن أن يترجم ذلك إلى الآتي (9):
" أشياء العمل (ماذا) - ما هي الأشياء المهمة بالنسبة للمنظمة و التي تريد أن
تعرف عنها بعض الأشياء؟ ما هي المصادر (الذهنية و المادية) المتوافرة؟
" العمليات (كيف) - ماذا تفعل المنظمة؟ ما الذي يجب أن تفعل؟ كيف يجري ذلك؟
" الجغرافية و التوزيع (أين) - أين تمارس المنظمة عملها؟ كيف ينتقل الأفراد و
الأموال و المواد و المعلومات من مكان إلى آخر؟
" التنظيم (من) - ما هو تنظيم المنظمة؟ ماذا تعني التوجهات الجديدة نحو إدارة
المعرفة؟
" الأحداث، و الوكلاء، و الاستجابات (متى) - ما هو الدور الذي يلعبه الوقت في
عمليات المنظمة؟ ما الذي يؤدي لحدوث الأشياء؟ من الذي يستجيب و بأية صورة؟
" التحفيز و قواعد عمل المنظمة (لماذا) - ما هي أهداف المنظمة، و كيف تترجم
إلى قواعد عمل؟
يتكون جسم معرفة المنظمة من كل ذلك، مخلوطة مع بعض بأساليب شتى. و تتوافر بعض
أساليب النمذجة التي تساعد في التعريف بها، و لكن لا يتوفر لحد الآن نموذجاً
واحداً متكاملاً قادراً على استحصالها جميعاً. و محاولة التعرف هذه ترتبط أساساً
بعمليات المعرفة التي تشتمل على: (1) إنتاج المعرفة، و (2) استحصال المعرفة، و (3)
نقل المعرفة. و عمليات المعرفة هذه تسند عمليات المنظمة الأخرى من خلال توفير
المعرفة المطلوبة لأداء العمل.
و إدارة المعرفة تسعى لأن تجلب مع بعض مستودعات المعلومات المعتمدة على
التكنولوجيا (جهة العرض) و المنظمات المتعلمة ( جهة الطلب) (10). و إدارة المعرفة
الجيدة تعني التأثير بعمليات المعرفة في منظمة ما بحيث يتبلور تعليم موجه نحو
الهدف، و إبتكار، و تطور متكيف.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Delta
ملك الونشريس سات
ملك الونشريس سات
Delta


عدد الرسائل : 4173
الموقع : https://ouarsenissat.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

تابع غدارة المعرفة الجزء3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع غدارة المعرفة الجزء3   تابع غدارة المعرفة الجزء3 Icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2009 12:03 pm

شكرا لك اخي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ouarsenissat.yoo7.com
hamouuz
ضيف الونشريس سات
ضيف الونشريس سات



عدد الرسائل : 17
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

تابع غدارة المعرفة الجزء3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع غدارة المعرفة الجزء3   تابع غدارة المعرفة الجزء3 Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2009 9:21 pm

وفيك بركة سامحني أخي راني كنت مع الأمتحانات على هادي توقفت على المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Delta
ملك الونشريس سات
ملك الونشريس سات
Delta


عدد الرسائل : 4173
الموقع : https://ouarsenissat.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

تابع غدارة المعرفة الجزء3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع غدارة المعرفة الجزء3   تابع غدارة المعرفة الجزء3 Icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2009 9:37 pm

شكرا لك اخي بارك الله فيك نتمنى منك المزيد من المشركات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ouarsenissat.yoo7.com
 
تابع غدارة المعرفة الجزء3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع إدار المعرفة
» تابع لادار المعرفة الجزء 4
» تاع لإدار المعرفة.الجزء 2
» تابع تنانير لمختلف المناسبات
» إدار المعرفة و دورها في اساء مجتمع المعلومات الجزء 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الونشريس سات :: منتدى التلاميذ-
انتقل الى: