الونشريس سات
مرحبا بك اخي الزائر في منتدى الونشريس سات نتمنى انضمامك الى اسرتنا
الونشريس سات
مرحبا بك اخي الزائر في منتدى الونشريس سات نتمنى انضمامك الى اسرتنا
الونشريس سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

 

 والجزيرة قناة رائدة وعالمية والقطرية نستفيد من ه>ا الامتياز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Delta
ملك الونشريس سات
ملك الونشريس سات
Delta


عدد الرسائل : 4173
الموقع : https://ouarsenissat.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

والجزيرة قناة رائدة وعالمية والقطرية نستفيد من ه>ا الامتياز Empty
مُساهمةموضوع: والجزيرة قناة رائدة وعالمية والقطرية نستفيد من ه>ا الامتياز   والجزيرة قناة رائدة وعالمية والقطرية نستفيد من ه>ا الامتياز Icon_minitimeالأحد مارس 07, 2010 12:46 pm

90% من الإعلانات القطرية من نصيب الصحف المحلية
ارتفاع نسبة البث التليفزيوني المشفر إلى 48% والإنفاق الإعلاني عبر الإنترنت يتضاعف
قطر لديها نسبة الانتشار الأعلى في المنطقة لخدمات النطاق العريض
توقعات بزيادة الإنفاق الإعلاني الإذاعي بمعدل 6% ونمو الإعلان في المجلات بـ 23%


أشاد الإصدار الثالث والأخير من تقرير "نظرة على الإعلام العربي 2009 – 2013: تحفيز المحتوى المحلي" الذي يصدره نادي دبي للصحافة بوضع الإعلام في قطر، لاسيما فيما يخص الصحف المطبوعة وقناة الجزيرة وقطاع الإنترنت بشكل عام.


وتطرّق الإصدار الثالث من التقرير – الذي تلقت الراية نسخة مطبوعة منه- إلى وضع الإعلام في الوقت الراهن والمستقبل في 15 دولة، من بينها قطر.


ويعدّ التقرير أكثر التقارير الإعلامية العربية شمولية، حيث يرصد كل توجّهات المشهد الإعلامي في العالم العربي. لا يهدف التقرير إلى دراسة التوجّهات الرئيسية لوسائل الإعلام العربية وحسب، وإنما يستشرف أيضاً إمكانات النمو المستقبلي والتغيّرات المتوقعة على مدى السنوات الخمس التي تلي السنة التي صدر فيها التقرير. ويستقي التقرير معلوماته من خلال لقاءات متعمقة مع أصحاب وسائل الإعلام والخبراء والصحافيين وأبرز الشخصيات المؤثرة من القطاعات الأخرى التي ترتبط بشكل مباشر مع قطاع صناعة الإعلام.


ويتوقع التقرير أن تشهد جميع قطاعات صناعة الإعلام نمواً واضحاً على مدى السنوات الخمس المقبلة. وخلافاً لمعظم الأسواق العالمية، يحتفظ قطاع الإعلام المطبوع في المنطقة بموقع راسخ، حيث واصل تحقيق معدلات نمو على صعيد عدد العناوين وحجم التوزيع خلال السنوات الأخيرة. وعلى الرغم من التباطؤ المتوقع في معدل نمو قطاع الإعلام المطبوع، فإنه لا يزال أكثر مرونة مما هو عليه في الأسواق الأخرى.
وفيما يخص دولة قطر، يقول التقرير: إن سوق الإعلان يبقى متركزاً في الصحف التي تشكل حوالي 90% من إجمالي الإنفاق الإعلاني لعام 2009، وتعد نسبة التعليم العالية بين السكان من أهم المساهمين في هذا التركيز العالي.


ونوّه التقرير بوجود 7 صحف في قطر (4 تصدر بالعربية و3 بالإنجليزية) بعد إطلاق صحيفة العرب في عام 2007.


ويقول التقرير: إن الإعلان عبر الصحف تراجع في قطر بنسبة 1% عام 2009، لكن التقرير توقع تعافي هذا القطاع ونموّه بمعدل 11% خلال مدة الدراسة.


ويفيد التقرير بأن الإنفاق الإعلاني عبر المجلات ضئيل جداً إذ يشكل 1% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في قطر عام 2009، مشيراً إلى أن قطاع الإعلان في المجلات تراجع بنسبة 50% عام 2009، لكنه أفاد بتوقعات بأن ينمو بنسبة 23% خلال فترة الدراسة ليصل مستوى الإعلان في المجلات عام 2012 إلى ما كان عليه عام 2008.


ويقول التقرير إنه على الرغم من تراجع الإعلان التليفزيوني في قطر بنسبة 15% عام 2009، إلا أنه لا يشكل سوى 5% من إجمالي الإنفاق الإعلاني، منوها بأن القنوات التليفزيونية العربية تجتذب الجزء الأكبر من الإنفاق الإعلاني.


وتوقع التقرير تراجع الإعلان التليفزيوني في قطر ليبلغ 4% من إجمالي الإنفاق الإعلاني عام 2010.
وقال التقرير: إن قناة الجزيرة الإخبارية أصبحت من أهم وسائل الإعلام في العالم ، لافتاً أيضاً إلى توسيع نشاطها ليشمل الرياضة وتمكنها من الحصول على مليون مشترك في نهاية عام 2009.
ويشير التقرير إلى أن قناة الجزيرة رائدة في المنطقة في استخدام أشكال إعلامية متطورة منها البث عبر الهاتف وعبر الشبكات الاجتماعية (قناة عبر موقع يوتيوب) كجزء من نشاطها الإعلامي.


ويقول التقرير: إن انتشار البث التليفزيوني المشفر مرتفع نسبياً في قطر مقارنة بأسواق أخرى شملتها الدراسة إذ بلغ 48% عام 2009.


ونوّه التقرير بطرح مبادرات لتطوير صناعة الأفلام في قطر، لافتاً في هذا الصدد إلى مجموعة النور القابضة التي انطلقت في اكتوبر 2009، حيث تعد مجموعة إعلامية جديدة في قطر قامت بإنشاء صندوق بمائتي مليون دولار لتمويل 10 أفلام على الأقل على امتداد السنوات الخمس المقبلة.


وقال التقرير: إن قطر تطرح نفسها أيضاً كراعية لأحداث رياضية مهمة بدءاً من استضافة الألعاب الآسيوية عام 2006 التي تلتها سلسلة من الأحداث الرياضية ومنها بطولة الماسترز في التنس للنساء عام 2009، وبعض المباريات العالمية الودية في كرة القدم (إنجلترا والبرازيل في نوفمبر 2009). ونوّه التقرير أيضاً بتقديم قطر ملفاً لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.


وقال التقرير أيضاً: إن قطر تمتاز بنسبة الانتشار الأعلى في المنطقة العربية لخدمات النطاق العريض إذ بلغت 84% عام 2009، منوّهاً بأن الإنفاق الإعلاني عبر الانترنت نما بأكثر من الضعف عام 2009.


ويشير التقرير إلى أن الانتشار الواسع والنوعية العالية لخدمات النطاق العريض في البلاد تعد أرضية صلبة للمعلنيين ليس فقط لاستهداف جمهورهم على نطاق واسع، بل للاستفادة أيضاً من وسيلة تمكنهم من قياس عائدات استثماراتهم بدقة وسرعة.


ويقول التقرير إنه بالتوازي مع ذلك، ستتحسّن نوعية النطاق العريض أيضاً بدخول شركات منافسة في سوق الاتصالات في قطر (فودافون عام 2009) والتي تتنافس الآن مع "كيوتل" على خدمتي الهاتف الثابت والنقال عبر الإنترنت بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 38% خلال مدة الدراسة.


ويفيد التقرير بأن نسبة الإنفاق الإعلاني الإذاعي يشكل نسبة ضئيلة جداً من إجمالي الإنفاق الإعلاني ( 1% تقريباً)، لكنه توقع ازدياد الإنفاق الإعلاني الإذاعي بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6% خلال مدة الدراسة.


وعلى الصعيد العربي، يقدّم التقرير نظرة شاملة على المشهد الإعلامي في المنطقة بالمقارنة مع الأسواق العالمية، بالإضافة إلى تحليلات حول قطاع الإعلام في كل دولة على حدة، ونتائج بحث موسّع للعوامل المتغيرة لاستهلاك المحتوى الإعلامي في أربع أسواق رئيسية: (مصر، ولبنان، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة)، وتقييم الفرص المتاحة لتحفيز صناعة المحتوى المحلي والاستفادة منها.


وكشف التقرير أن التطورات الحاصلة في عملية إنتاج المحتوى المحلي عبر مختلف المنصات الإعلامية يمكن أن تساعد على دفع عجلة النمو في قيمة المحتوى المحلي العربي على مدى السنوات الخمس المقبلة.
ويتوقع التقرير أن تشهد جميع قطاعات صناعة الإعلام نمواً واضحاً على مدى السنوات الخمس المقبلة. وخلافاً لمعظم الأسواق العالمية، يحتفظ قطاع الإعلام المطبوع في المنطقة بموقع راسخ، حيث واصل تحقيق معدلات نمو على صعيد عدد العناوين وحجم التوزيع خلال السنوات الأخيرة. وعلى الرغم من التباطؤ المتوقع في معدل نمو قطاع الإعلام المطبوع، فإنه لا يزال أكثر مرونة مما هو عليه في الأسواق الأخرى.

وقد بدأ ظهور شبكة الانترنت كمنصة صالحة لاستهلاك الأخبار بالتأثير على الصحف التقليدية في المنطقة، وباتت معظم المؤسسات الإعلامية تستخدم شبكة الانترنت لتستكمل نسخ منشوراتها المطبوعة.


وتحدثت منى المري رئيسة النادي حول قدرة النادي على توظيف شبكة علاقاته على امتداد الوطن العربي لتوسيع النطاق الجغرافي والملعوماتي لتقريره السنوي الذي ضم نحو 125 مقابلة مع ممثلي المؤسسات الإعلامية في البلدان التي غطاها التقرير.


ولفتت إلى مراحل تطور التقرير من عينة شملت 6 دول عام 2007 إلى ضعفها في الإصدار الثاني لتشمل 12 دولة، إلى أن تمكن الإصدار الثالث من تقديم تحليلٍ شاملٍ للمشهد الإعلامي عبر مختلف المنصات الإعلامية وليقيّم حالة قطاع الإعلام في 15 دولة عربية، بل ويناقش كيفية إنتاج ونشر المحتوى في تلك البلدان".


وأشارت المري إلى تطلعات النادي لأن تشكل الرؤى والتحليلات والبيانات والتوقعات التي يتضمنها هذا التقرير أحد المصادر الموثوقة لأصحاب وإدارات المؤسسات الإعلامية، والخبراء، وصانعي السياسات، والصحفيين، والطلبة، وأفرادِ الجمهور بصورةٍ عامة".


كما قدّمت مريم بن فهد المديرة التنفيذية للنادي، عرضاً للتقرير سلطت فيه الضوء على أبرز المؤشرات التي أظهرتها الدراسة بخصوص نمو المحتوى المحلي في المنطقة، مشيرةً إلى اعتماده على التعاون من جانب الحكومات والشركات الإعلامية على حد سواء من أجل حل العديد من القضايا، بما في ذلك تطبيق نظم فعالة لقياس نسب المشاهدة والتوزيع، بالإضافة إلى مواصلة الجهود الرامية إلى محاربة القرصنة وتعزيز عمليات الدمج بين المؤسسات الإعلامية.


ويعرض التقرير تقييماً لتأثير الأزمة الاقتصادية العالمية على صناعة الإعلام في المنطقة، ويرى أنه في قطاع الإعلان الإقليمي، وعلى الرغم من تراجع العائدات بنسبة 14٪ في عام 2009، لا يزال هناك شعور واسع بالتفاؤل حول المستقبل بين اللاعبين الأساسيين، حيث قال ما يقرب من 60٪ ممن استطلعت آراؤهم إنهم يشعرون بالتفاؤل إزاء آفاق صناعة الإعلام في عام 2010.



كما توقع التقرير أن تستعيد المنطقة مكانتها كواحدة من أسرع المناطق نمواً في العالم من حيث الإنفاق الإعلاني، والذي سينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 8 بالمائة بين عامي 2009 و 2013. كما يتوقع لقطاع الإعلان الإقليمي أن يتجاوز مستوياته ما قبل الأزمة في عام 2008 بحلول عام 2011، وذلك قبل عامين من تعافي قطاع الإعلان العالمي. وسينمو قطاع الإنترنت، على وجه الخصوص، بمعدل سنوي مركب عالٍ يبلغ 50٪ تقريباً خلال الفترة نفسها ليشكل ما يزيد على 4٪ من إجمالي سوق الإعلان بحلول عام 2013.
ويشير التقرير إلى أنه في حين أن صناعة الإعلام في جميع الدول العربية يتوقع لها أن تنمو، فإن بعض المناطق تمتاز بخصائص فريدة من نوعها في المنطقة.



فقد شهدت دول شمال إفريقيا، على سبيل المثال المغرب وتونس، إطلاق عدد من القنوات الخاصة في السنوات الأخيرة، كما بدأت منصات جديدة، مثل محطات البث الرقمي الأرضي (dtt)، تكتسب زخماً أكبر. كذلك تشهد الأردن نمواً ملحوظاً كمركز إقليمي لشركات الإنترنت الناشئة، مع العديد من المبادرات الناجحة في عالم الانترنت. وفي منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، نشهد ارتفاعاً في تراخيص الصحف الجديدة، والاستثمارات في مجال الإنتاج التليفزيوني، كما بدأت القنوات التليفزيونية تستهدف وبشكل متزايد المحتوى المنتج في دول خليجية مجاورة لتوسيع نطاق الوصول إلى أعداد أكبر من الجمهور.


كما يتضمّن الإصدار الأخير من التقرير أبحاث معمّقة حول أنماط الاستهلاك الإعلامي في أربع أسواق عربية رئيسية هي: مصر، ولبنان، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة. ووجدت الدراسة أن الإنترنت تلعب دوراً متزايد الأهمية فيما يتعلق بأنماط وعادات الاستهلاك الإعلامي بالنسبة للأشخاص الذين جرت مقابلتهم في هذه الأسواق الأربع. وتبيّن أن متوسط الوقت الذي يقضيه الأفراد على الانترنت يومياً يبلغ حوالي ثلاث ساعات وهو يساوي وقت مشاهدة التليفزيون.


كما يشير التقرير إلى أن الشبكات الاجتماعية تلعب دوراً مهماً، حيث اعتُبر استخدام الشبكات الاجتماعية من الأنشطة المفضّلة على شبكة الإنترنت وأحد أهم أساليب التواصل. وأظهرت أبحاث السوق أن حوالي 70٪ من الأفراد في الأسواق الأربع يستخدمون الشبكات الاجتماعية بشكل من الأشكال، وحوالي 15٪ يستخدمون مواقع الشبكات الاجتماعية مرة واحدة يومياً على الأقل.


ويقدّم التقرير تقييماً معمقاً لصناعة المحتوى المحلي في العالم العربي، حيث يشير إلى أن تكلفة ساعة من المحتوى الأصلي على القنوات الأولى في المملكة المتحدة تساوي مرتين إلى أربع مرات متوسط تكلفة مسلسل عربي يبث على القنوات الخمس عشرة الأولى في المنطقة العربية. ويقترح التقرير أدوات لتحرير قيمة المحتوى المحلي في المنطقة من خلال مواجهة التحديات المتعلقة بتحقيق عائد مادي من المحتوى، والتمويل، والمواهب، والقوانين الحكومية، وتعزيز التكنولوجيا. وسيكون حل القضايا الرئيسية التي تمثلها هذه المجالات عاملاً حاسماً في تطوير محتوى محلي متميز ومستدام في المنطقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ouarsenissat.yoo7.com
 
والجزيرة قناة رائدة وعالمية والقطرية نستفيد من ه>ا الامتياز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قناة تركية جديدةTRT int قناة ثانية
» قناة جديدة
» قناة جديدة على التوركسات
» قناة Eurosport 2 بالمجان
» قناة MBC+ تتحول إلى MBC+Drama

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الونشريس سات :: منتدى القنوات الرياضية :: منتدى لقنوات الفضائية-
انتقل الى: