الونشريس سات
مرحبا بك اخي الزائر في منتدى الونشريس سات نتمنى انضمامك الى اسرتنا
الونشريس سات
مرحبا بك اخي الزائر في منتدى الونشريس سات نتمنى انضمامك الى اسرتنا
الونشريس سات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

 

 سيارات الفورميلا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
minou
ملك الونشريس سات
ملك الونشريس سات
minou


عدد الرسائل : 1845
الموقع : amine_star_38@hotmail.fr
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

سيارات الفورميلا Empty
مُساهمةموضوع: سيارات الفورميلا   سيارات الفورميلا Icon_minitimeالجمعة مايو 01, 2009 8:20 pm

سيارات الفورميلا 96

نظام الفرملة والتوقف:


ومن الجدير بالذكر أنه يستخدم في بعض السيارات مقوي فرامل كهربائي بدلا من المقوي الميكانيكي , وذلك حتى لا تتوقف عملية سحب الهواء عند توقف المحرك ,وبالتالي توقف عمل الفرامل .


بقي أخيرا أن نقول أنه يوجد نظام فرملة آخر يستخدم في معظم المركبات الحديثة , هذا النظام يختلف عن النظام الذي أسلفناه في أن النظام الجديد يعتمد على جعل المواد الاحتكاكية تضرب الأقراص الدوارة الأمامية والخلفية عدة ضربات سريعة جدا عند الضغط على دواسة الفرامل , وذلك للسماح للإطارات بالدوران , وبالتالي السماح لجهاز التوجيه بالعمل أثناء عملية الفرملة , بعكس نظام الفرملة الاعتيادي الذي يمنع نظام الفرملة من العمل أثناء عملية الفرملة القوية.


منظومة الوقود:




بقي أخيرا أن نقول أنه تستخدم في بعض السيارات مضخات كهربائية للوقود عوضا عن المضخات الميكانيكية.


ومن الجدير بالذكر أيضا أنه أصبح يستخدم في السيارات الحديثة جهاز تغذية إلكتروني جديد عوضا عن جهاز التغذية التقليدي , هذا الجهاز الجديد يعتمد على أسلوب حقن خليط الهواء والوقود في مجاري السحب باستخدام مضخات ورشاشات يتم التحكم بها إلكترونيا بما يناسب ظروف تشغيل المحرك , مما يعني ضمان تجهيز الخليط بأفضل صورة له ,وبأفضل نسب للهواء والوقود , وبالتالي توفير الوقود.


المحرك:



بقي أن نقول أن المحركات تتمايز عن بعضها البعض في مجموعة من الأمور , أهما سعة المحرك وشكله ونوع الوقود المستخدم فيه.


فمحركات مركبات الشحن الكبيرة مثلا تستخدم مادة السولار كوقود للاحتراق , وذلك بسبب القوة الكبيرة الناتجة عن اشتعاله , أما السيارات الصغيرة فلا تستعمل السولار بسبب بطئ عملية اشتعاله , وإنما تستخدم مادة البنزين بسبب سرعة اشتعاله , أي أن مادة السولار تعطي قوة كبيرة ولكن ببطيء , أما مادة البنزين تعطي قوة أقل ولكن بسرعة أكبر.


ومن الجدير بالذكر أن قوة المحرك تتحدد بسعته وعدد الاسطوانات الموجودة فيه , والمقصود بسعة المحرك هو حجم اسطواناته , وأخيرا فان اكثر أشكال المحركات انتشارا في عالم السيارات هو الشكل الذي تكون فيه الاسطوانات مرتبة على خط واحد , وبالدرجة الثانية تأتي المحركات التي تكون فيها الاسطوانات مرتبة على شكل رقم 7 و التي تكون في العادة ذات سعة و قوة عالية لذلك تستخدم في سيارات السباق الرياضية.



منظومة تبريد وتدفئة المحرك:




ومن الجدير بالذكر أن عملية تدفئة مجاري السحب عملية مهمة جدا , وذلك لأنه في حالة عدم تدفئتها يدخل خليط الاشتعال إلى غرف الاحتراق دون أن يصل إلى درجة حرارة الاشتعال المطلوبة , مما يعني عدم اكتمال عملية احتراقه داخل غرف الاحتراق , وبالتالي تسيل بواقي خليط الاشتعال السائلة إلى خزان الزيت ,اختلاط مادة البنزين بالزيت يفسد لزوجة الزيت مما يعني توقف الزيت عن أداء عمله كمادة لزجة تقلل الاحتكاك بين أجزاء المحرك , وبالتالي يقل عمرك المحرك.



ناهيك عن هذا فان عدم احتراق خليط الاشتعال احتراقا كاملا يؤدي إلى تكون مواد الكربون التي تترسب على صمامات الدخول والخروج , مما يعني تكون طبقة فاصلة بين الصمامات ورأس المحرك , وهذا يؤدي إلى عدم انغلاق الصمامات بشكل محكم , وبالتالي عدم عمل المحرك بشكله الصحيح.



إذا يجب دائما تشغيل السيارة لفترة كافية قبل البدء بالمسير في الظروف الباردة وذلك لتدفئة مجاري السحب بشكل كاف.


الفاصل ومبدل السرعات:



نستنتج من طريقة عمل مبدل السر عات السبب في صدور صوت غريب في بعض الأحيان عند تحريك عتلة مبدل السر عات للحصول على السرعة الخلفية دون عن السر عات الأخرى ,ذلك لأن طريقة الحصول على السرعة العكسية أو الخلفية تختلف عن طريقة الحصول على السر عات الأخرى ,حيث أنه في هذه الحالة يستخدم مسنن ثالث لتعشيق مسننات السرعة الخلفية مع بعضها بدلا من استخدام المعشقات , تداخل هذا المسنن الثالث مع مسننات السرعة الخلفية لا يكون دائما ناجحا ,حيث أنه لا تتطابق دائما رؤوس هذا المسنن مع المسننين الآخرين للسرعة الخلفية , مما يؤدي إلى احتكاك هذا المسنن مع الآخرين حتى تتم عملية التداخل مع بعضهم البعض ,وهذا هو سبب صدور الصوت الغريب سابق الذكر.


منظومة بدأ التشغيل:




في بعض الأحيان تنفذ طاقة البطارية وتصبح غير كافية لإدارة المحرك , لذلك يلجئ الناس إلى دفع السيارة لتشغيلها , فكيف تتم هذه العملية؟؟


يجعل السائق مبدل السر عات في وضعية السرعة الثانية مثلا ,ويدير مفتاح التشغيل حتى يفتح الدارة الكهربائية في المحرك, ويضغط على دواسة الفاصل بشكل مستمر ليفصل مبدل السر عات عن المحرك , ويبدأ شخص أو أكثر بدفع السيارة للأمام حتى تبدأ الإطارات بالدوران بسرعة كافية , هذه الإطارات كما أسلفنا متصلة بمحاور نقل الحركة المتصلة بدورها مع مبدل السر عات , إذا دوران الإطارات يعني دوران العمودين الرئيسيين في مبدل السر عات.


بعد أن تصل السيارة إلى السرعة المناسبة يحرر السائق دواسة الفاصل , مما يؤدي إلى انتقال الحركة الدورانية القادمة من الإطارات إلى حذافة المحرك , مما يعني تدويرها وحصول المحرك على الدورات الابتدائية اللازمة لبدأ عمل المحرك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ouarsenissat.yoo7.com
 
سيارات الفورميلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افضل سيارات السباق مع بي ام دبليو BMW Sauber F1.07 للعام 2007

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الونشريس سات :: منتدى الرياضة-
انتقل الى: