الونشريس سات
مرحبا بك اخي الزائر في منتدى الونشريس سات نتمنى انضمامك الى اسرتنا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

شاطر | 
 

 بحث حول الايدز (الجزء الا ول)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Delta
ملك الونشريس سات
ملك الونشريس سات
avatar

عدد الرسائل : 4173
الموقع : http://ouarsenissat.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

مُساهمةموضوع: بحث حول الايدز (الجزء الا ول)   الجمعة مايو 01, 2009 5:41 pm


الإيدز AIDS


لا يخفى على الجميع خطورة مرض الايدز ذلك المرض الذي بدأ ينتشر بسرعة فائقة في كل دول العالم حيث تقدر منظمة الصحة العالمية عدد الاصابات بالمرض في العالم بحوالي 60 مليون حالة منذ بداية اكتشاف الفيروس المسبب للمرض و حتى نهاية عام 2003م توفي منهم اكثر من 20 مليون . كما بلغ عدد الاصابات المكتشفة في عام 2003م حوالي 5 مليون ( 4.2-5.Cool إصابة جديدة ، و توفي في نفس العام حوالي 3 مليون ( 2.5-3.5 ) من مصابي الايدز .

ما هو الايدز ؟

الايدز مرض خطير يسببه فيروس نقص المناعة البشري ( HIV ) حيث يعمل هذا الفيروس على تدمير جهاز المناعة في جسم الانسان ، الذي يصبح عُرضة للإصابة بالالتهابات الانتهازية ، وبعض الاورام الخبيثة التي تودي بحياة الانسان .

اعراض مرض الايدز :

ارتفاع في درجه الحرارة مع العرق الليلي الغزير الذي يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.
- تضخم العقد اللمفيه وخاصة الموجودة في العنق والابط وثنيه الفخذ دون سبب معروف.
- سعال جاف يستمر عدة أسابيع دون سبب معروف.
- اسهال ليس له سبب واضح يستمر عدة اسابيع .
- يصحب الاعراض السابقه في بعض الاحيان اعتلال عام في الصحة والشعور بالانهاك وهبوط في الوزن.

طرق و أسباب الاصابة بالايدز :

1. عن طريق الاتصال الجنسي اذا كان احد الطرفين مصاباً .
2. استخدام الابر او ادوات ثقب الجلد الملوثة بالفيروس .
3. من الام المصابة الى جنينها أثناء فترة الحمل او الولادة او الرضاعة الطبيعية .
4. نقل الدم او منتجاته الملوثة بالفيروس ( نادر جداً بعد سنة 1986م ) .

العدوى عن طريق الاتصالات الجنسية :
وهي تشكل نسبة ما يقارب من 90% من حالات عدوى الايدز . و ينتقل المرض عن طريق الاتصال الجنسي بين افراد الجنس الواحد او الجنسين على حد سواء اي عن طريق المهبل او الشرج . وهناك ممارسات جنسية تزيد من خطر العدوى مثل الزنا و اللواط .



العدوى عن طريق الحقن :

تشكل نسبة 2-5% من الحالات و يحدث هذا النمط من العدوى بنقل الدم الملوث او منتجاته ومن استعمال الابر و المحاقن الملوثة و سائر الادوات التي تخترق الجلد او الاغشية المخاطية مثل : ادوات ثقب الاذن و ادوات الحلاقة و فرشاة الاسنان التي يستخدمها المصابون ، خاصة اذا كانت هناك جروح او تقرحات على الاغشية المخاطية او الجلد كما سجلت بعض الحالات نتيجة عدم تعقيم ادوات معالجة الاسنان .
و مشكلة إدمان المخدرات شديدة الصلة بانتشار الإيدز عن طريق استعمال المحاقن و الابر الملوثة في حالة تعاطي العقاقير عن طريق الحقن الوريدية .
وقد تصبح العدوى عن طريق الدم ومنتجاته مشكلة هامة في البلدان التي لم تقم بعد بتنفيذ برنامج وطني لتحري سلامة الدم و فحص المتبرعين بحثاً عن العدوى بالفيروس .

العدوى من الام للجنين :قد تحدث العدوى خلال الحمل او عند الولادة او بعد الولادة عن طريق حليب الام ، و يتراوح خطر انتقال الفيروس من الام الحاملة للفيروس الى وليدها بين 25-50% .

طرق لا تنقل المرض : من حسن الحظ ان مرض الايدز لا ينتقل الا من خلال سلوكيات يمكن التحكم فيها فهو لا ينتقل عن طريق الوسائط التالية :
1. المخالطة العارضة او الاتصالات الشخصية في محيط الاسرة او العمل الاجتماعي او المدرسة ، كالمصافحة و العناق .
2. الاكل او الشرب او وسائل المواصلات العامة او المسابح او من خلال حنفيات شرب المياه او استخدام اجهزة الهاتف او عن طريق الملابس او العطس او السعال او بواسطة الحشرات كالذباب و البعوض .
ويثير احتمال انتقال العدوى عن طريق اللعاب كثيراً من المخاوف بين الناس و لكن انتقال العدوى عن هذا الطريق ضئيل جداً .

كيف يتعامل المجتمع مع مريض الايدز ؟

إن مريض الايدز هو انسان يحتاج الى العطف و الرعاية ، و ذلك لأن خطره على المجتمع و المخالطين له يمكن السيطرة عليه من خلال تجنب السلوكيات التي تساعد على انتقال العدوى ، وخاصة الاتصال الجنسي ، او استخدام ادوات مشتركة من المواد الثاقبة للجلد مثل الابر و المحاقن و ادوات الحلاقة .
وعلى هذا فيمكن لمريض الايدز ، وفي ظل ذلك الانخراط في المجتمع و ممارسة عمله دون الحاجة الى عزله عن المجتمع او الحجر على تحركاته ما دام هو حريصاً على عدم نقل العدوى الى غيره و معرفة المجتمع بطرق انتقال عدوى المرض و الوقاية منها .

طرق الوقاية من الايدز :

لا يوجد اي لقاح او علاج قاطع لهذا المرض ، لذلك تبقى الوقاية منه بتجنب اسباب الاصابة به هي الوسيلة الوحيدة لاتقائه ، ويتمثل ذلك بالآتي :
• تجنب الممارسات الجنسية المحرمة و الشاذة و السلوك الخاطئ . فإن الله تعالى يقول في محكم آياته {{ وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً }} [ سورة الاسراء 32 ] ، ويقول عز و جل في القرآن الكريم {{ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ }} [ سورة الانعام 151 ]
• عدم استخدام المحاقن او الادوات الثاقبة او الشفرات المستخدمة.
• استخدام العازل ( الواقي ) الذكري عند إصابة احد الزوجين بالمرض .
• عدم تعاطي المخدرات .


ما هو السيدا؟



السيدا أو ألايدز هو آخر مرحله للأصابه بداء فقدان المناعةالمكتسب. الفيروس المسبب لهدا المرض يهاجم و يقتل الخلايا المكونة لجهاز المناعة لدى يحمى الانسان من الامراض والمكروبات.



كيف ينتقل فيروس فقدان المناعة المناعة المكتسب؟



يوجد فيروس المناعة المكتسب في بعض السوائل التي يفرزها جسم الإنسان خاصة الدم و سائل المنوي للرجل وإلا فرازات المهبلية للمرأة. ينتقل هدا الفيروس بطرق ثلا ثة

عند الأ تصال الجنسي غير محمي مع إنسان مصاب سواء كان رجل أو امرأة ألا تصال الجنسي عن طريق الشرج(أو من الخلف أوالدبر) يعرض أكثر للأصابه بالفيروس.

عند استعمال أدوا ت حادة غير معقمة (ابر- حقن- مقص) ملوثة بدم إنسان مصاب. لدالك فان بعض العادات التقليد دية كالوشم و ثقب الأذنين أو الختان يمكن أن تعرض الأ نسان لللا صابة بالفيروس.

من الأ م الحاملة للفيروس لوليدها. المرأة المصابة بالفيروس يمكن أن تنقله لوليدها إما أثناء الحمل؛ عند الوضع أو عند الرضاعة.

كيف يمكن أن تحمي نفسك من الأ صا بة بالفيروس المسبب للسيدا؟

عند الأ تصال الجنسي:حاول أ ن تستقر في علا قة جنسية مع شخص واحد في الوفاء المتبادل لا تعدد الشركاء الجنسيين احم نفسك عن طريق الأ ستعمال الجيد للعازل الطبي أو الغشاء الواقي عند مراكز الإعلا م التا بعة للجمعية المغربية لمحا ربة داء السيدا

عند استعمال أ دوات حادة:تجنب تبادل الأ دوات الحادة غير المعقمة (شفرة. مقص. إبرة...) ا ستعمال الحقن المخصصة للأ ستعمال الواحد. حاول أ ن تختن طفلك عند الطبيب. استعمل في الوشم و ثقب الأ دنين أ دوات خاصة بك لوحدك. ادا كنت تتعاطى للمخدرات عن طريق الحقن؛ فتجنب أن تتبادل الأ بر مع اللا خرين.

من الأم الحاملة للفيروس لوليدها:على المرأة الحاملة للفيروس ادا رغبت في الحمل أن تستشير طبيبها أو أي طبيبها أو أي طبيب مختص.

مرض السيدا (الأيدز) يهدّد العالم العربي الإسلامي



لم يتوصّل العلم -إلى حدّ الساعة- إلى إنتاج دواء أو لقاح يقتلع جذور مرض فقدان المناعة، والأدوية المستعملة اليوم لها مفعول لا بأس به يقلّص كمّية الفيروسات في الجسم La charge virale مما يجعل المريض يعيش نسبيا حياة طبيعية على المستوى الصحي مدّة أطول إلا أنه لا يقضي على تلك الفيروسات نهائيا.

من ثمّ عزم برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة وجامعة الدّول العربية على تعزيز دور القادة الدّينيين المسيحيين والمسلمين في الأقطار العربية للتباحث فيما يمكن أن يساهم به هؤلاء في مكافحة فيروس فقدان المناعة في ضوء الوضع الثقافي والاقتصادي والدّيني، هذا الفيروس الّذي أصبح يهدّد الملايين في العالم العربي والإسلامي.

وبما أني من بلد إسلامي هي تونس فإني سأطرح الموضوع من زوايا ثلاث تتعلّق الأولى بالمرض والثانية بالمريض والثالثة بالعلاقة مع المريض في هذه المحاور :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ouarsenissat.yoo7.com
 
بحث حول الايدز (الجزء الا ول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الونشريس سات :: منتدى التلاميذ :: قسم البحوث المدرسية-
انتقل الى: